سنة 2010

12/04/2010

دويتشه بنك ومستثمرون سعوديون يقومون بإنشاء دويتشه الخليج للتمويل، شركة تمويل سكني متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية

الرياض - April 12, 2010 أعلن دويتشه بنك اليوم عن تأسيس شركة دويتشه الخليج للتمويل، هي مشروع مشترك لشركة تمويل سكني متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومملوكة بنسبة 40% لدويتشه بنك فرع مدينة الرياض و 60 # من قبل مجموعة من كبار المستثمرين السعوديين بقيادة الأستاذ فهد بن عبد الله بن عبدالعزيز الراجحي، والتي تبدأ بمزاولة نشاطاتها اليوم.

وقد صرّح السيد فهد بن عبدالله الراجحي: " نحن متحمسون للدخول في شراكة مع دويتشه بنك والاستفادة من خبرته العالمية في التمويل السكني، حيث ستقوم دويتشه الخليج للتمويل بضبط معاييرها لملائمة أفضل الممارسات الدولية، وتتطلع دويتشه الخليج للمساهمة في تنمية ملكية المساكن في المملكة العربية السعودية."

يبلغ رأس مال الشركة الأولي حوالي 110 مليون دولار، وسوف تقوم الشركة مبدئياً بتوفير تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية للعقارات السكنية المتواجدة في المملكة العربية السعودية مع وجود خطط لتوسيع عملياتها في البحرين وقطر والكويت. وقد بدأت دويتشه الخليج للتمويل بعمليات التمويل للوحدات السكنية المكتملة فضلا عن الوحدات قيد الإنشاء في الأراضي المملوكة لأفراد أو مشاريع التطوير العقاري.

وصرح السيد دوغ نايدُس- العضو المنتدب والرئيس العالمي لإدارة الإقراض والمتاجرة بالأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكني (RMBS) في دويتشه بنك: " نحن سعداء جداً للإعلان عن تأسيس دويتشه الخليج للتمويل، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية بلد مهم ضمن نطاق استراتيجيتنا للأسواق الناشئة، حيث لا يزال التمويل الإسلامي يشكل جزءاً هاماً من نشاط قطاع الرهن العقاري العالمي لدويتشه بنك. وقد أدى التعاون بين الخبرة العالمية لدويتشه بنك إلى جانب خبرة أسرة الراجحي المرموقة محلياً إلى تشكيل علاقة عمل مثالية ومتكاملة ".
وتحتفظ دويتشه الخليج للتمويل بسياسات وإجراءات شاملة ومخصصة تغطي جميع الجوانب الرئيسية للتمويل السكني التي تتضمن المدخلات العالمية التابعة لدوتيشه بنك وتطبيق معايير الشريعة الإسلامية ولوائح النظام السعودي المعمول بها. وقد تم إيلاء اهتمام خاص لضمان التحكم السليم بالمخاطر والحفاظ على مستويات الرقابة.

وقد أضاف مدير دويتشه بنك في المملكة العربية السعودية الأستاذ جمال الكشي: "إن إنشاء دويتشه الخليج للتمويل هو معلم هام لوجود دويتشه بنك في المملكة ويدل على التزامنا لتوسيع وتعميق وجودنا في المملكة العربية السعودية فضلاً عن ثقتنا بأن سوق التمويل العقاري السعودي سيشهد نمواً قوياً".

إن تدشين شركة دويتشه الخليج للتمويل يأتي في وقت بالغ الأهمية لتمويل العملاء في المملكة العربية السعودية وذلك وفقاً لبحث تم إجرائه من قبل دويتشه بنك حيث يبلغ الرصيد القائم للتمويل العقاري المقدم من قبل القطاع الخاص في المملكة أقل من 1% من الناتج المحلي الإجمالي بالمقارنة مع نسبة تزيد عن 50 # في معظم الدول المتقدمة، وتبلغ حوالي 6 # في الكويت و 7 # في دولة الإمارات.

وقد توقعت مشاريع الأبحاث التي أجراها دويتشه بنك بأن المملكة العربية السعودية سوف تحتاج إلى 1.2 مليون وحدة سكنية إضافية بحلول عام 2015م. وبالإضافة إلى ذلك واستناداً إلى توقعات السوق، فإنه عندما تتم الموافقة على نظام الرهن االعقاري السعودي الجديد وإعتماده فإن من شأن ذلك الإسهام في زيادة الطلب ليبلغ حوالي 55,000 وحدة إضافية سنوياً.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ :
دويتشه بنك
دانا البديري
هاتف: +971 (0) 4 428 3860
الربيد الإلكتروني: dana.budeiri@db.com



رجوع

آخر تحديث: 19/9/2013
حقوق الطبع محفوظة © 2014 دويتشه بنك، فرانكفورت