سنة 2012

24/04/2012

الشركة السعودية للكهرباء تتم بنجاح أول إصدار لصكوك دولية بقيمة 1.75 مليار دولار بترتيب من "دويتشه بنك" و"إتش إس بي سي"

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء ،الحائزة على تصنيف مستقر A1/AA-/AA- والتي تعد أضخم شركة خدمات في الشرق الأوسط، عن إتمامها بنجاح إصداراً لصكوك بقيمة 1.75 مليار دولار، وذلك ضمن شريحتين الأولى بقيمة 500 مليون دولار وتستحق بعد 5 سنوات والثانية بقيمة 1.25 مليار دولار تستحق بعد 10 سنوات. وتعتبر هذه الصفقة، والتي تولى ترتيبها كل من "دويتشه بنك" و"إتش إس بي سي"، أول إصدار لصكوك عالمية تنفذه الشركة السعودية للكهرباء، وأضخم إصدار يستهدف أسواق المال العالمية من المملكة العربية السعودية.

وقد تم إنجاز هذه الصفقة في أعقاب جولة لقاءات مكثفة شملت أبرز مراكز المال في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا. وقد حققت الصكوك قبولاً واسعاً للغاية على المستوى العالمي، واستقطبت طلبات اكتتاب من أكثر من 440 مستثمر بقيمة تجاوزت 17.5 مليار دولار.

وفي هذا الصدد قال السيد علي البراك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء: "يحمل إصدار الصكوك أهمية كبيرة بالنسبة لنا، حيث يساهم في تقوية المزيج التمويلي للشركة كما يتيح الوصول إلى فرص تمويل لفترات أطول، و يساهم في تعزيز قاعدة المستثمرين و مواكبة نظرائنا على مستوى العالم، وفي الوقت نفسه يدعم متطلبات نفقات رأس المال في الشركة السعودية للكهرباء. نحن سعداء بالنتائج التي حققها إصدار الصكوك، ونرى أن حجم الطلبات يعد انعكاساً إيجابياً لثقة السوق بالمملكة العربية السعودية وبالشركة السعودية للكهرباء على حد سواء". 

من جانبه قال السيد جمال الكشي، الرئيس التنفيذي لدويتشه للأوراق المالية العربية السعودية (ذ.م.م.)  احدى شركات مجموعة دويتشة بنك: يسرنا أن نشارك في ترتيب أول إصدار تنفذه الشركة السعودية للكهرباء في أسواق المال العالمية، وهو يمثل أضخم إصدار يستهدف الأسواق العالمية تنفذه شركة سعودية. و يستهدف هذا الإصدار الحصول على تمويل لفترات أطول بالإضافة إلى توسعة وتعزيز قاعدة المستثمرين، إننا في مجموعة دويتشة بنك سعداء بتحقق الهدفين بنجاح عبر هذا الإصدار. ومن جهة أخرى، فإننا فخورون بمساهمتنا في هذا الإنجاز التمويلي الذي نأمل أن يدعم مسيرة نمو المملكة العربية السعودية خلال هذه المرحلة الهامة". 

وقال السيد وليد خوري، الرئيس التنفيذي لـشركة إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة: "يسرنا أن نشارك في ترتيب إصدار صكوك أخرى ناجحة لشركة السعودية للكهرباء، وهي صفقة باتت تمثل الآن معياراً لجهات إصدار سعودية أخرى تتطلع إلى دخول أسواق المال العالمية. لقد استفادت الشركة السعودية للكهرباء من الظروف الإيجابية التي تسود أسواق المال حالياً، حيث تمكننا من تأسيس منحنى عوائد الشركة في الأسواق العالمية إلى جانب تأمين حصولها على تمويل لفترات أطول".


دويتشه بنك أيه جي
مايكل ليرمر
بريد إلكتروني: Michael.lermer@db.com


إتش إس بي سي
تشارلز كلارك
هاتف: 4235640 4 971+
بريد إلكتروني: charleswclarke@hsbc.com


عن دويتشه بنك

دويتشه بنك هو أحد البنوك الاستثمارية العالمية الرائدة في مجال الاستثمار وخدمات إدارة المحافظ والثروات الخاصة وأعماله تدعم بعضها بعضاً. ويعد دويتشه بنك، البنك الرائد في كل من ألمانيا وأوروبا ويشهد توسعاً في كل من أمريكا الشمالية وأسيا وأسواق الدول الناشئة. يعمل لدى دويتشه بنك 100 ألف موظف في 73 دولة، ويقدم خدمات مالية لا تضاهي في مختلف أنحاء العالم. ويسعى البنك باستمرار إلى التنافس في سبيل أن يصبح أفضل موفر للخدمات المالية العالمية لعملائه وخلق قيمة مضافة مستدامة لكل من زبائنه ومساهميه وموظفيه والمجتمعات التي يعمل بها.

www.db.com



رجوع

آخر تحديث: 19/9/2013
حقوق الطبع محفوظة © 2014 دويتشه بنك، فرانكفورت