سنة 2013

22/04/2013

قطاع العقارات في دبي يواصل مرحلة التعافي ويشهد ارتفاعاً مستمراً في الأسعار على مدى 16 شهراً متتالياً

أفاد تقرير صدر عن "دويتشه بنك" بأن أسعار وإيجارات العقارات في دبي قد شهدت ارتفاعاً شهرياً لمدة 16 شهراً متتالياً حتى شهر مارس هذا العام، وهو ما يعكس تعافي القطاع بشكل ثابت ومستمر ويلقي الضوء على عودة ثقة المستثمرين بدبي.
 
حيث ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 1.5% في شهر مارس مقارنة بشهر فبراير، كما سجلت الأسعار ارتفاعاً في معظم المناطق. وفي المقابل فما تزال قيم أسعار وإيجارات العقارات أقل بنسبة كبيرة من الذروة التي سجلتها في عام 2008. وما تزال أسعار الشقق السكنية أقل من أسعار الذروة بنسبة تتراوح بين 43% و61%، أما أسعار الفلل فتقل عن الذروة بنسبة 21% إلى 49%. وسجلت قيم الإيجارات توجهاً مماثلاً.
 
ووفق هذه النسب فإن الزيادة السنوية في أسعار العقارات ترتفع إلى أكثر من 6.2%. وبالتحديد فقد ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 1.5% بينما ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 1.6%.
 
وعلى الرغم من تعافي قطاع العقارات، يتم تداول أسهم المطورين العقاريين بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الناشئة والمطورين العالميين، حسب التقرير.
 
ويتواصل النمو في أسعار العقارات وفي ثقة المستثمرين بالسوق العقارية على الرغم من زيادة العرض. فمنذ النصف الثاني من عام 2011 شهدت دبي زيادة في عدد المشاريع التي قام بإطلاقها كبار المطورين العقاريين مثل إعمار ونخيل وداماك. وأعلنت نخيل عن إعادة البدء بتطوير عدة مشاريع، بينما أتمت إعمار مؤخراً البيع المسبق لأربعة مشاريع، وسجلت بيع أكثر من 1,000 وحدة عقارية في يوم واحد، كما بيعت الوحدات من الدرجة الأولى بأسعار تزيد عن أسعار السوق بنسبة 40% مما يعكس توجهات السوق العقارية في أنحاء العالم. وقد أعلنت إعمار حالياً عن مشروع جديد في منطقة "داون تاون دبي" يبدأ بيع وحداته في 20 أبريل. 
 
وفي تعليقه على نتائج التقرير قال محلل الدراسات عثمان بن زروق: "بدأت موجة تعافي أسعار عقارات الدرجة الأولى في أواخر عام 2011، لتنتشر الآن وتشمل العقارات في المشاريع التطويرية من المستوى الثاني. وعلى الرغم من تزايد العرض فما تزال ثقة المستثمر قوية، في ظل تسارع طرح أبرز المطورين العقاريين لمشاريع جديدة".
 
وعلى الرغم من تنامي ثقة المستثمرين بالسوق وارتفاع أسعار الأسهم في شهر مارس بنسبة 1.9%، فإن أسهم المطورين العقاريين في دولة الإمارات ما زالت تتداول بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الناشئة والمطورين العالميين. وأضاف السيد بن زروق: "يتم تداول أسهم المطورين العقاريين في الإمارات بأسعار منخفضة مقارنة بالأسواق الناشئة والمطورين العالميين، وذلك بناء على النسبة بين القيمة السوقية والقيمة الإسمية من جهة، والنسبة بين القيمة السوقية وأرباح السهم الواحد. حيث يتم تداول أسهم المطورين في الإمارات بسعر 0.1.0x للأسواق الناشئة و1.4x للمطورين العالميين".
 
لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:
دويتشه بنك أيه جي
قسم الصحافة والإعلام والعلاقات العامة
مايكل ليرمر
هاتف: 860-44283 (0) 971+
بريد إلكتروني: michael.lermer@db.com
 



رجوع

آخر تحديث: 19/9/2013
حقوق الطبع محفوظة © 2014 دويتشه بنك، فرانكفورت