سنة 2013

09/12/2013

دويتشه بنك بالتعاون مع متحف صلصالي يعرض أعمال الفائز بجائزة "فنان العام" عمران قريشي في دبي

في إطار احتفالات دويتشه بنك بالذكرى السنوية الخامسة لتأسيس مؤسسته الخيرية للشرق الأوسط، وانطلاقاً من التزام المؤسسة نحو الترويج للفنون والثقافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يعرض دويتشه بنك وبالتعاون مع متحف صلصالي الخاص أعمال الفنان عمران قريشي، الفائز بجائزة "فنان العام 2013" من دويتشه بنك، وذلك في دبي خلال الفترة من 24  يناير وحتى 28  فبراير 2014.

من خلال تمرسه على تنفيذ اللوحات المصغرة ، يعد عمران قريشي أحد أبرز الأسماء على الساحة الفنية في باكستان حالياً. ولد عمران في عام 1972، ويركز في أعماله على النقوش والرموز والزخارف المستوحاة من التقاليد المغولية التي ازدهرت خلال القرنين السادس والسابع عشر في شمال شبه القارة الهندية. كما يوظف عمران قريشي في لوحاته ومجسماته الفنون الإسلامية القديمة ويتوسع فيها ليحولها إلى أدوات تعبيرية معاصرة.

وفي تعليقه على المعرض قال السيد فيليب فولو، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دويتشه بنك للشرق الأوسط والمدير الإقليمي لشؤون العمليات في البنك: "يمثل هذا المعرض دليلاً راسخاً على مشاركتنا الفاعلة والواسعة في عالم الفنون وسعينا لجعل مجموعة دويتشه بنك الفنية متاحة أمام شريحة أوسع من الجمهور، وما لذلك من دور في دعم وتعزيز الإبداع. نحن سعداء بشراكتنا مع متحف صلصالي الذي يؤمن تماماً بالدور الذي تلعبه الفنون في المجتمعات المحلية في الشرق الأوسط".

من جانبه قال السيد رامين صلصالي، مالك متحف صلصالي الخاص: "نحن نفتخر باستضافتنا لهذا المعرض الهام في دبي كما نعتز بالدعم الذي يوفره دويتشه بنك لإتاحة هذا المعرض في الشرق الأوسط. تعكس أعمال عمران قريشي بعض جوانب المجتمع الباكستاني وثقافته الغير معروفة للعديد في أنحاء العالم، مما سيزيد أثر هذه المعرض، حيث أنه سيبني جسوراً ثقافية بين الباكستان والساحة الفنية العالمية وخصوصاً في الشرق الأوسط."

تعد أعمال عمران قريشي وسيلة للتعبير عن التقاليد وكأداة للنقد في الوقت نفسه. فهو يتأرجح باستمرار بين العنف والأمل وبين التدمير والإبداع، كما يدعو للتفاؤل والمقاومة السلمية في مواجهة العنف والتعصب في الأوقات العصيبة.

تعكس كل من جائزة "فنان العام" التي يطرحها البنك و تشكيلة الأعمال الفنية التي يملكها التزامه نحو الحاضر. في كل عام، وبناء على توصية المجلس العالمي الاستشاري للفنون التابع لدويتشه بنك، يكرم البنك أحد الفنانين العالميين الواعدين. وتهدف هذه الجائزة إلى تعريف شريحة واسعة من المجتمع بالفعاليات الفنية الجديدة والمثيرة. 

بخلاف العديد من الجوائز الأخرى فإن جائزة "فنان العام" من دويتشه بنك لا تعتمد على تقديم مكافأة مالية، وإنما تمثل جزءاً أساسياً ضمن برنامج الفنون الذي ينفذه البنك والذي ساهم على مدى الثلاثين عاماً الماضية في فتح أبواب الفنون المعاصرة للمجتمع. ويتم تكريم الفائز بالجائزة من خلال معرض فردي لأعماله في صالة دويتشه بنك للفنون في معرض كونستاله في برلين. وبعد ذلك ينتقل المعرض إلى مواقع عالمية أخرى حول العالم، وقد وقع الاختيار على دبي لتكون إحدى محطات المعرض في جولته لعام 2014. 

يفتتح المعرض أبوابه للجمهور ابتداءا من يوم الجمعة 24 يناير ولغاية يوم الجمعة 28 فبراير 2014، في صالة متحف صلصالي الكائن في مبنى السركال أفينو، منطقة القوز.

لمزيد من المعلومات عن كل من التالي يرجى زيارة الرابط:

 أعمال الفنان عمران قريشي

http://www.deutsche-bank-kunsthalle.de/kunsthalle/en/archive/exhibition_qureshi.html

برنامج دويتشه بنك العالمي للفنون

db-artmag.com
db.com/art

متحف صلصالي الخاص

http://www.salsalipm.com.

 

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:
مايكل ليرمر
دويتشه بنك أيه جي
العلاقات الصحفية والإعلامية
هاتف: 860 44283 (0) 971+
بريد إلكتروني: michael.lermer@db.com


 


كتيب المعرض



رجوع

آخر تحديث: 22/1/2014
حقوق الطبع محفوظة © 2014 دويتشه بنك، فرانكفورت