سنة 2008

24/08/2008

دويتشه بنك على أتم الاستعداد لفتح باب الاستثمار في الأسهم السعودية أمام عملائه الأجانب

الرياض، المملكة العربية السعودية، 24 أغسطس 2008 – أعلن دويتشه بنك اليوم عن استعداده التام للدخول في اتفاقيات مبادلة مع عملائه الأجانب بهدف الاستثمار في سوق الأسهم السعودية، أكبر الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط.

وسيتم إتمام اتفاقيات المبادلة من خلال دويتشه للأوراق المالية، الشركة التابعة لدويتشه بنك في المملكة، والتي بدورها قامت بتقديم كافة المستندات المطلوبة إلى هيئة السوق المالية في السعودية، بانتظار موافقتها النهائية.

ويأتي هذا الإعلان بعد قرار هيئة السوق المالية في السعودية مؤخرا والذي تضمن الموافقة للمؤسسات المرخص لها إبرام اتفاقيات مبادلة مع الأشخاص الأجانب غير المقيمين سواء كانوا مؤسسات مالية أو أفراد، بهدف نقل المنافع الاقتصادية لأسهم الشركات السعودية المدرجة في السوق لأولئك المستثمرين مع احتفاظ المؤسسات المرخص لها بالملكية القانونية للأسهم وفقاً للضوابط والشروط التي تضمنها قرار المجلس.

وقال الدكتور هنري عزام، الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورئيس مجلس إدارة دويتشه للأوراق المالية، "نحن نرحب بالقرار التاريخي لهيئة السوق المالية والذي سيؤدي من دون شك إلى تعميق وتنويع سوق الأسهم السعودية، وسيشجع على تدفق رؤوس الأموال الأجنبية، كما أنه سيساهم في زيادة الشفافية وصدور تقارير بحثية دورية عن الشركات السعودية المدرجة أكثر شمولية وعمقا. إن هذا القرار سيرفع من حجم الاستثمار المؤسسي في سوق الأسهم السعودي والذي لا يتجاوز حاليا 2% من إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق مما سيقلل من التذبذبات ويزيد من عدد اللاعبين الرئيسيين فيه."

وقد أفتتح دويتشه بنك فرعه في الرياض عام 2006، ليتبعه عام 2007 بتأسيس شركة تابعه، وهي دويتشه للأوراق المالية، والحائزة على ترخيص هيئة السوق المالية في السعودية لتوفير خدمات التعامل والإدارة والحفظ والترتيب والاستشارة.

وقال جمال الكشي، الرئيس التنفيذي لدويتشه للأوراق المالية، "هناك طلب كبير جدا من المستثمرين الأجانب على دخول إلى سوق الأسهم في المملكة، خصوصا وان لوائح التداول فيها تضم أكبر عدد من الشركات الريادية في الشرق الأوسط وتبلغ القيمة السوقية لكافة الأسهم المدرجة قرابة ألـ 500 مليار دولار أمريكي أو ما يشكل حوالي 1% من إجمالي القيمة السوقية لبورصات العالم. نحن على أتم الاستعداد للبدء بإبرام اتفاقيات مبادلة مع عملائنا الأجانب غير المقيمين خصوصا وأننا قد عملنا لفترة طويلة وبشكل حثيث لتأسيس البنية التحتية المناسبة والآلية المطلوبة لذلك."

وقال ريكاردو هونيجر، مدير قسم الأسواق المالية العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى دويتشه بنك، "إن فتح سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب يبشر بولادة عصر جديد لأكبر وأقوى اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط ونحن نهنئ الهيئة على رؤيتها ومنحها للمستثمرين الأجانب هذه الفرصة الذهبية لدخول احد أهم أسواق الأسهم في الدول الناشئة."

-انتهى-

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بـ:

دانا البديري
مديرة الاتصالات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
دويتشه بنك ايه جي
هاتف: 0097143611744

عن دويتشه بنك

دويتشه بنك هو أحد البنوك العالمية الرائدة في مجال بنوك الاستثمار وخدمات إدارة المحافظ والثروات الخاصة. ويعد دويتشه بنك، البنك الرائد في كل من ألمانيا وأوروبا ويشهد توسعاً في كل من أمريكا الشمالية وأسيا وأسواق الدول الناشئة. لدي دويتشه بنك 80253 موظف في75 دولة حول العالم، ويقدم خدمات مالية مميزة. ويسعى البنك باستمرار إلى التنافس في سبيل أن يصبح أفضل موفر للخدمات المالية العالمية لعملائه وخلق قيمة مضافة لكل من مساهميه وموظفيه.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقعنا الالكتروني على: www.db.com



رجوع

آخر تحديث: 19/9/2013
حقوق الطبع محفوظة © 2014 دويتشه بنك، فرانكفورت