سنة 2009

11/01/2009

دويتشه بنك يطلق منصة ثورية لإصدار الأوراق المالية المتوافقة والشريعة الإسلامية

دبي/لوكسمبورغ، 11 يناير 2009 – أعلن دويتشه بنك اليوم عن إطلاق منصة "المعيار"، وهي منصة تعد الأول من نوعها وتهدف إلى تسهيل عملية إصدار الأوراق المالية المتوافقة والشريعة الإسلامية.

منصة "المعيار"، والتي مقرها لوكسمبورغ، تم تطويرها من قبل دويتشه بنك ومديرها الاستثماري هي شركة "لوكسمبورغ فاينانشل جروب"، وتقدم مجموعة خدمات الحفظ الأمين والأوراق المالية التابعة لدويتشه بنك خدمات التسوية المتعلقة بها.

وقال جرت بوسويت، مدير الأدوات المالية المهيكلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى دويتشه بنك: "نحن سعداء جداً بأن نكون مرة أخرى في الطليعة حيث برهنا على قدرتنا على ابتكار أدوات واستراتيجيات استثمارية في مجال التمويل المتوافق والشريعة الإسلامية. وبحسب اعتقادي منصة "المعيار" ستساهم في إحداث ثورة في مجال إصدار الأوراق المالية بطريقة مقبولة إسلامياً وشرعياً، وهي تتوافق مع كل المعايير التي صدرت حديثاً عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وبالتالي ستكون مقبولة عالمياً."

وستمكن منصة "المعيار" المستثمرين من تحقيق أهدافهم الاستثمارية من خلال الاستثمار في أصول مختلفة بشكل يتوافق مع معتقداتهم الدينية. بالإضافة إلى ذلك، ومقارنة بغيرها من منصات الإصدار، فإن منصة "المعيار" ترفع معدلات الكفاءة وتحمي مصالح المستثمرين لتزيد من معدلات السيولة والعوائد في ذات الوقت.

وقال يوهان جروثارت، الرئيس التنفيذي لـ "لوكسمبورغ فيننانشال جروب": "إن منصة المعيار لهي نموذج يحتذى به في إصدار الأوراق المالية من حيث توحيدها للمقاييس وتوفيرها للوصاية من طرف ثالث وكونها متاحة أمام جميع من يرغب في إصدار أوراق مالية متوافقة والشريعة الإسلامية. إن منصة "المعيار" تخلق مقياساً جديداً في حماية مصالح المستثمرين حيث إنها تنقل عملية إصدار الأوراق المالية إلى إطار وصاية من طرف ثالث، خاصة وإنه حتى ألان كانت هكذا منصات تقع تحت سيطرة البنوك العاملة على الصفقات."

إن الشهادات الصادرة عن طريق المنصة ستكون أوراق مالية إسلامية قابلة للتداول حيث إنها تمثل أصول مادية ملموسة. وتدار هذه الأصول من قبل "لوكسمبورغ فاينانشل جروب"، وهي مدير مستقل للاستثمار الإسلامي والذي يحقق عوائد يتم دفعها لمالكي الأوراق المالية المصدرة من خلال بيع هذه الأصول لأطراف ليست ذات علاقة مقابل سعر بيع يتم تحديده بالرجوع إلى نقطة مرجعية للقياس (benchmark)، مما يُمكن من التعرض لطيف واسع من فئات الأصول والمؤشرات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن من خلال منصة "المعيار" إصدار منتجات للأسواق المالية قصيرة الأمد (money markets products) إسلامية وقابلة للتداول والتي يتم تسويتها في دورات (T+0) والتي تجعل من الممكن إصدار منتجات مالية في اليوم التالي مباشرة (overnight products) أو أية أدوات ذات استحقاق قصير الأمد مما يزيد معدلات السيولة في الأسواق المالية الإسلامية.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بـ:
دانا البديري
دويتشه بنك أيه جي
مديرة الاتصالات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
هاتف: +971 4 361 1744

دويتشه بنك

دويتشه بنك هو أحد البنوك العالمية الرائدة في مجال بنوك الاستثمار وخدمات إدارة المحافظ والثروات الخاصة. ويعد دويتشه بنك، البنك الرائد في كل من ألمانيا وأوروبا ويشهد توسعاً في كل من أمريكا الشمالية وأسيا وأسواق الدول الناشئة. لدي دويتشه بنك 81308 موظف في 75 دولة حول العالم، ويقدم خدمات مالية مميزة. ويسعى البنك باستمرار إلى التنافس في سبيل أن يصبح أفضل موفر للخدمات المالية العالمية لعملائه وخلق قيمة مضافة لكل من مساهميه وموظفيه.

www.db.com

لوكسمبورغ فاينانشل جروب

لوكسمبورغ فينانشل جروب هي شركة استثمارية متخصصة في الأدوات المالية المهيكلة وإدارة الأصول. لدى الشركة مكاتب في كل من لندن ولوكسمبورغ وتقدم لعملائها خدمات متميزة معتمدة على الشفافية والابتكار. وتقوم الشركة بزيادة حجم الأصول المدارة من قبلها وبشكل مستمر.

www.lfg.lu



رجوع

آخر تحديث: 19/9/2013
حقوق الطبع محفوظة © 2014 دويتشه بنك، فرانكفورت